إصدارات سلام

نظرة عامة

تقوم إدارة المعرفة بإجراء مشاريع بحثية ذات علاقة بالصورة الذهنية والتواصل الحضاري الذي يمثل أهداف المشروع. ووصل عدد الإصدارات منذ انطلاقة المشروع في عام 2015م نحو (80) إصداراً، وتراوحت مابين دراسات وكتب وتقارير ومؤشرات. وتوزعت الإصدارات ضمن عدد من المحاور العلمية الإجرائية والمتمثلة في سلسلة الصورة الذهنية عن المملكة العربية السعودية لدى الشعوب والمجتمعات الأخرى وسلسلة التقارير الخاصة، وسلسلة عشرون حقيقية عن المملكة لا يتناولها الإعلام الدولي، وسلسلة القضايا والتحديات، وسلسلة المواد التثقيفية لبرامج سلام، وسلسلة إصدار الشخصيات والمنظمات والمؤشرات، وسلسلة التقارير الدولية عن المملكة، وكتاب الحقيبة الدبلوماسية الذي يتضمن إجابات عن أهم الأسئلة التي يتعرّض لها الدبلوماسيون والمبتعثون والزوار السعوديون في الدول الأخرى.

سلسلة الإصدارات

ملخص: يهدف مشروع سلام للتواصل الحضاري إلى تحقيق الإثراء المعرفي في مجالات الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية، وممارساتها في التواصل الحضاري، وتطبيقات تعايشها الإنساني على المستويين الداخلي والخارجي. ممثلًا بذلك منصة معرفية ومرجعية علمية للباحثين والمهتمين في هذه المسارات. وقد تجاوزت إصدارات مشروع سلام للتواصل الحضاري الى ) 80 ( إصداراً، وتنوعت مابين سلاسل ثقافية ودراسات علمية وتقارير دورية. ونظراً لما تحتويه موضوعات الصورة الذهنية والتواصل الحضاري والتعايش الإنساني من مصطلحات متعددة ومتنوعة ومتداخلة في بعض الأحيان، وانطلاقاً من أهمية تعريف المصطلح وتوضيح دلالته لدى القارئ، فقد حرصت إدارة المعرفة في مشروع سلام للتواصل الحضاري على تقديم هذه النشرة المعرفية التي احتوت على مايزيد عن ) 50 ( مصطلحاً في مجالات الصورة الذهنية والتواصل الحضاري والتعايش الإنساني.

ملخص: يشجع سلام سلسلة من الأبحاث المعمقة والرسائل الجامعية ذات الصلة بالصورة الذهنية للمملكة وتشكل هذه الدراسة الحلقة الأولى من تلك السلسلة.

ملخص: هي سلسلة ثقافية داعمة للمشروعات والبرامج التدريبية والتأهيلية التي ينفذها مشروع سلام على مستوى المملكة العربية السعودية في مجالات الصورة الذهنية والتعايش والتواصل الحضاري، انطلاقاً من المهمة الوطنية الموكلة لمشروع سلام في نقل الخبرة وتنمية القدرات الخاصة بتعزيز الصورة الإيجابية للمملكة وسبل التواصل الحضاري ومع شعوب ودول العالم الأخرى. وتضمنت السلسة عشرين إصداراً، وهدفت إلى تعميق الإثراء المعرفي للملتحقين ببرامج سلام الخاصة بالصورة الذهنية والتواصل الحضاري. واحتوت على عشرين إصداراً تناولت قضايا الصورة الذهنية والتواصل الحضاري.

ملخص: تضمنت سلسلة الحقائق والأرقام عن المملكة عدداً كبيراً من الحقائق والأرقام التي تعبر عن مسيرة التطور والتحديث التي تشهدها المملكة في المجالات الاقتصادية والعلمية والفنية والرياضية والسياحية والأمنية. وصدرت هذه السلسلة في عشرة تقارير وباللغتين العربية والإنكليزية، وتهدف الى إظهار الواقع الحقيقي للمملكة وتقديم صورة تليق بمكانتها على المستويين الإقليمي والعالمي، وإفادة المهتمين بشأن المملكة من مؤسسات دولية ومراكز أبحاث وصحف عالمية وشخصيات علمية في التعرف على واقع المملكة والنهضة التي تشهدها والمستقبل الذي تسعى لصناعته.

ملخص: هي سلسلة مكونة من تسعة دراسات مركزة ومختصرة تتناول قضايا تهم المملكة العربية السعودية والصورة الذهنية.

ملخص: رصدت هذه السلسلة الصورة الذهنية للمملكة العربية السعودية لدى عدد من الدول الأوربية والإسلامية والعربية. وبينت ملامح هذه الصورة، ونوعها، واتجاهاتها والعوامل المؤثرة فيها. وأضيف إلى هذه السلسلة عدد من الدراسات الخاصة بصورة المملكة، كآليات تحسينها، ودور الجامعات السعودية في بنائها، وأثر الاستخدام السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي في تنميطها.

ملخص: سلسلة عشرون حقيقة عن المملكة لا يتناولها الإعلام الدولي هي سلسلة متخصصة بإبراز الحقائق والمنجزات الحضارية للمملكة والتي لايتناولها الإعلام التقليدي، ولا وسائل التواصل الاجتماعي، مثل: الإنجازات التي حققتها المملكة في مجال مكافحة الإرهاب، المرأة، والتعليم.